Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com











معلومات عن بلدة جدرا – قضاء الشوف
 
موقعها : تقع جدرا على ساحل إقليم الخروب، تعلو عن سطح البحر من 50 إلى 150 م
تبعد عن العاصمة بيروت 35 كلم
تبعد عن مركز المحافظة بعبدا 40 كلم
تبعد عن عاصمة الجنوب ، صيدا 6 كلم يخترقها الأوتوستراد.
 
سكانها : يبلغ عدد سكانها المسجلين حوالى الـ 1000 نسمة بين مقيم ومغترب ويسكنها حالياً حوالي الـ 6500 نسمة موزعين على أكثر من 2073 ألفان و ثلاثة وسبعون وحدة سكنية.

مما لاشك فيه بأن مجريات الأحداث وتطوراتها وعامل الإستقرار والوضع السياسي والإقتصادي والمعيشي له تأثيره الفاعل على أبناء البلدة وحراكهم الإنساني والإجتماعي والإغترابي .
 
عائلاتها: القزي ، حداد ، إسطفان ، حيدر ، رمضان .
 
 
تسميتها : " جدرا " فهي الجدار أو السور بالآرامية ، وكذلك الغدير وبركة المياه والجُدرّة هي أيضاً حظيرة الغنم بالعربية . كل هذه المعاني تتناسب مع موقع البلدة على ضفة الساقية الموسمية التي تنبع من سفوح تلال شحيم . وتجري في الأودية لتصب في البحر من خلال ساقية – واد عرف بوادي الزينة وقد اكتسب تسميته من "زينة العرب" وفقاً للروايات الشعبية ، وهي بدوية كانت تقيم مع عشيرتها من البدو الرحّل في الوادي  قرب مصب الساقية في البحر في هذا المكان .
 
حدودها : شرقاً : بلدة برجا
           غرباً : ساحل البحر (طريق صيدا القديمة)
           شمالاً : المعمل الحراري – الجية
           جنوباً : بلدة سبلين
  
مساحتها : 2,500,000 م.م. (مليونان وخمسماية ألف متراً مربعاً)
 
عدد عقاراتها : 1700 ( ألف وسبعماية)
 
المخطط التوجيهي : اعتبرت " جدرا " منطقة مصنفة وفقاً للمخطط التوجيهي لها بحيث أنشأ فيها منطقة صناعية بموجب المرسوم 12790 تاريخ 5/8/1998.
وبشأن الأبنية السكنية بنسبة 60% حجر طبيعي 60% قرميد
أما نسبة الإستثمار تراوحت بين :
منطقة B : 40/80 (3 طوابق علو 9 أمتار بدون أعمدة)
منطقة B1 : سكن وتجارة
منطقة C : (طابقين علو 9 أمتار بدون أعمدة)
منطقة C1 : 25/75 (3 طوابق علو 9 أمتار بدون أعمدة)
منطقة D : 40/60 (طابقين علو 9 أمتار بدون أعمدة)
منطقة E : سياحية
منطقة E3 : 20/40 سياحية (طوابق عدد 2 علو 7 أمتار)
منطقة F : أ – ب – ج زراعية 10 أمتار أشجار مع التراجع
منطقة G1 : صناعية 30/40 (طابقين علو 7.5 م )
 
الطرقات الرئيسية : -  طريق أوتوستراد خلدة الزهراني
-        طريق الساحل القديم صيدا - بيروت
-        طريق عام جدرا - برجا
                       بالإضافة إلى طرقات داخلية .
 
أحياء البلدة : عدد أحياء البلدة 20 شارع عدد 1
حي الكنيسة ، شارع الأب جوزيف نقولا قزي ، الضيعة ، طريق العين ، حي البيادر ، حي الحرش ، حي الدرجة ، حي المختار- الشكارى ، حي قاطع البئر ، حي الكتف ، حي المسقى ، حي المنزلة ، ساحل جدرا- حي وادي الزينة ، حي الزاهرة ، حي القلعة ، حي الضهر ، حي الخلة ، حي الروضة ، حي الجديد ، حي الشرقي ، حي ضهر المغارة- المنطقة الصناعية .
 
مصدر المياه : - مصلحة مياه بيروت وجبل لبنان
                   بئر للعموم
 
آثار : لا يوجد فيها آثار يمكن التوقف عندها سوى "مغارة جدرا " استخدمها الأهالي في الحرب العالمية .
 
ترفيه : ملعب رياضي
 
دور العبادة : - كنيسة مار جرجس
                 مدافن
 
مشاعات : "بئر الدرب" حالياً أنشأ عليه النصب التذكاري لشهداء البلدة
 
معلومات عن البلدية
 
تأسست البلدية سنة 1996 على يد الأب جوزيف نقولا القزي ؛   قرار رقم 145/96 تاريخ 10 أيلول 1996 وهي عضو مؤسس في إتحاد بلديات إقليم الخروب الشمالي .
 
شعار البلدية
إصدار شعار خاص للبلدية قرار بلدي رقم 11 تاريخ 11/5/2002
يتكون الشعار من دائرة ضمنها ورقة خضراء وترمز إلى الزراعة ومنازل من القرميد وترمز إلى السكن، واللون الأزرق يرمز إلى مياه البحر وعلى متنها شراع وفوقه بعض الطيور والشمس عند المغيب باعتبار البلدة سياحية بحرية وبديعة المنظر والدائرة علامة التلاقي والحوار والإيمان والمحبة.(الجريدة الرسمية ص 5564 – العدد 45 – 15/8/2002)
 
المجلس البلدي
عدد أعضاء المجلس البلدي 9
 
2016
الأب جوزيف نقولا القزي (رئيساً) ، السيد جورج جميل القزي (نائباً للرئيس) ، والأعضاء السادة : أحمد عبدو حيدر ، سمير جرجس القزي ، نزيه الياس القزي ، المهندس طوني حبيب القزي ، سليم ابراهيم الحداد ، زياد الياس القزي ، شربل الياس القزي .
 
عام 2010
الأب جوزيف نقولا القزي (رئيساً) ، المهندس طوني حبيب القزي (نائباً للرئيس) والأعضاء السادة : أحمد عبدو حيدر ، سمير جرجس القزي ، نزيه الياس القزي ، جورج جميل القزي ، سليم ابراهيم الحداد ، زياد الياس القزي ، روجيه حسيب الحداد .
 
عام 2004
الأب جوزيف نقولا القزي (رئيساً) ، جوزيف جرجس القزي (نائباً للرئيس) والأعضاء السادة : أحمد عبدو حيدر ، سامي جرجس القزي ، جورج جميل القزي ، سليم ابراهيم الحداد ،المهندس طوني حبيب القزي ، زياد الياس القزي ، المهندس شفيق الياس الحداد .
 
عام 1998
الأب جوزيف نقولا القزي (رئيساً) ، جوزيف جرجس القزي (نائباً للرئيس) والأعضاء السادة : أحمد عبدو حيدر ، سامي جرجس القزي ، جورج جميل القزي ، شربل الياس القزي ،المهندس طوني حبيب القزي ، زياد الياس القزي ، سمير رفيق القزي
 
الموظفون في البلدية
القسم المالي : جهاد توفيق خوري    أمين صندوق
القسم الإداري: ميرا جوزيف القزي  كاتب
جابي بلدي: ابراهيم سليم الحداد
الشرطة : يحي عفيف حيدر
            باسل جورج القزي
 
قطع الحسابات:
 
  
تجدر الإشارة إلى أن مجلس بلدية جدرا اتخذ قراراً بتشجيع الإستثمار ولهذه الغاية أنشأ منطقة صناعية ضمن المخطط التوجيهي للبلدة بالتعاون والتنسيق مع المجلس الأعلى للتنظيم المدني . وكذلك شجعت البلدية على إقامة الصروح العلمية والأكاديمية فكانت " كلية الآداب والعلوم والتكنولوجيا " التي كان لها الوقع الإيجابي الكبير في البلدة وعلى المنطقة . كما شجعت البلدية الإستثمارات للمنتجعات السياحية من مسابح وفنادق ومطاعم ومحال تجارية ومعامل صناعية منتجة : كذلك نشير إلى مصنع الأدوية الطبية لشركة "أروان" حيث يعتبر أكبر مصنع في الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا بالإضافة إلى إقامة المعارض على مختلف أنواعها الأمر الذي فتح أمام أبناء البلدة والمنطقة سوق عمل وتوظيف وقد شكلت هذه النهضة الإستثمارية مردود إيجابي على مدخول البلدية وإنماء البلدة وتقدمها وازدهارها .